صلة الأرحام….ما لها وما عليها

by

صلة الأرحام ما لها وما عليها

الحاج أحمد على السلاوى

دعت آيات القرآن الكريم ، وأحاديث النبي صلى الله عليه وسلم إلى صلة الرحم ، ورغبت فيها أعظم الترغيب ، وكان الترغيب دينياً ودنيوياً وهذه بعض من أقوال الرسول صلى الله عليه وسلم والآيات القرانية الدالة على ذلك .
معنى الرحم وصلة الرحم :
قال الراغب الأصفهاني : ( الرحم : رحـم المرأة .. ومنه استعير الرحم للقـرابة لكونهم خارجين من رحم واحدة ) .
والمراد بالرحم : الأقرباء في طرفي الرجل والمرأة من ناحية الأب والأم وكل من له صلة بهما . ومعنى صلة الرحم : الإحسان إلى الأقارب في القول والفعل ، ويدخل في ذلك زيارتهم ، وتفقد أحوالهم ، والسؤال عنهم ، ومساعدة المحتاج منهم ، والسعي في مصالحهم .ولما تباعدت المسافات اليوم بين الناس فإن اضعف الأيمان وأوجبه أن تسأل عنهم بوسائل الإتصالات الحديثة من هاتف ورسائل إلكترونية وغيرها .ويجب علينا أن نزرع حب صلة الرحم فى نفوس أبنائنا منذ الصغر لكى يشبوا على ذلك .
فضل صلة الأرحام :
1- صلة الرحم من الإيمان :
عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
[ من كان يؤمن بالله واليوم الآخـر فليـكرم ضيفه ، ومن كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليصل رحمه ، ومن كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليقل خيراً أو ليصمت ] رواه البخاري.
2- صلة الرحم سبب للبركة في الرزق والعمر :
كل الناس يحبون أن يوسع لهم في الرزق ، ويؤخر لهم في آجالهم لأن حب التملك وحب البقاء غريزتان من الغرائز الثابتة في نفس الإنسان ، فمن أراد ذلك فعليه بصلة أرحامه .
عن علي رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال:[ من سره أن يمد له في عمره ، ويوسع له في رزقه ، ويدفع عنه ميتة السوء ، فليتق الله وليصل رحمه ] . رواه البزار والحاكم.
3- صلة الرحم سبب لصلة الله تعالى وإكرامه :
عن عائشة رضي الله عنها ، عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال :[ الرحم متعلقة بالعرش تقول : من وصلني وصله الله ، ومن قطعني قطعه الله ] . رواه مسلم.
4- صلة الرحم من أسباب دخول الجنة :
فعن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : [ يأيها الناس أفشوا السلام أطعموا الطعام وصلوا الأرحام وصلوا بالليل والناس نيام ، تدخلوا الجنة بسلام ] رواه أحمد والترمذي وابن ماجه.
الصلة الحقيقية أن تصل من قطعك :
المرء إذا زاره قريبه فرد له زيارته ليس بالواصل ، لأنه يـكافئ الزيارة بمثـلها ، وكذلك إذا ساعده في أمر وسعى له في شأن ، أو قضى له حاجه فردّ له ذلك يمثله لم يكن واصلاً بل هو مكافئ ، فالواصل حقاً هو الذي يصل من يقطعه ، ويزور من يجفوه ويحسن إلى من أساء إليه من هؤلاء الأقارب .
عن عبدالله بن عمرو رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: [ ليس الواصل بالمكافئ ، ولكن الواصل الذي إذا قطعت رحمه وصلها ]. رواه البخاري .
وعن أبي هريرة رضي الله عنه أن رجلاً قال : يا رسـول الله إن لي قرابة أصلهـم ويقطعونني ، وأحسن إليهم ويسيؤون إليّ ، وأحلم عليهم ويجهلون عليّ فقال صلى الله عليه وسلم : إن كنت كما قلت فكأنما تُسِفهّم المَلّ ولا يزال معك من الله ظهير عليهم ما دمت على ذلك ] . رواه مسلم .
والمَلّ: الرماد الحار ، قال النووي : يعني كأنما تطعمهم الرماد الحار ، وهو تشبيه لما يلحقهم من الإثم بما يلحق آكل الرماد الحار من الألم ، ولا شيء على هذا المحسن إليهم لكن ينالهم إثم عظيم بتقصيرهم في حقه وإدخال الأذى عليه .
ففي الحديث عزاء لكثير من الناس الذين ابتلوا بأقارب سيئين يقابلون الإحسان بالإساءة ويقابلون المعروف بالمنكر فهؤلاء هم الخاسرون .
قطع الأرحام
إن الإساءة إلى الأرحام ، أو التهرب من أداء حقوقهم صفة من صفات الخاسرين الذين قطعوا ما أمر الله به أن يوصل بل إن ذلك جريمة وكبيرة من كبائر الذنوب. وإن الإنسان منا ليسؤوه أشد الإساءة ما يراه بعيـنه أو يسمعه بأذنيه من قطيـعة لأقرب الأرحام إليه من أهله الذين فُطر الإنسان على حبهم وبرهم وإكرامهم ووجب عليه السؤال عنهم .
قاطع الرحم ملعون في كتاب الله :
قال الله تعالى: ( فهل عسيتم إن توليتم أن تفسدوا في الأرض وتقطعوا أرحامكم . أولئك الذين لعنهم الله فأصمهم وأعمى أبصارهم ) . سورة محمد:32-33 .
قاطع الرحم من الفاسقين الخاسرين :
قال الله تعالى: ( وما يضل به إلا الفاسقين . الذين ينقضون عهد الله من بعد ميثاقه ويقطعون ما أمر الله به أن يوصل ويفسدون في الأرض أولئك هم الخاسرون ) البقرة:26-27.
فقد جعل الله من صفات الفاسقين الخاسرين الضالين قطع ما أمر الله به أن يوصل ومن ذلك صلة الأرحام .
قاطع الرحم تعجل له العقوبة في الدنيا :
ولعذاب الأخرة أشد وأبقى :
عن أبي بكر رضي الله عنه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: [ ما من ذنب أجدر أن يعجل الله لصاحبه بالعقوبة في الدنيا مع ما يدخر له في الآخرة من البغي وقطيعة الرحم ] . رواه ابو داود والترمذي وابن ماجه .
عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : [ إن الله تعالى خلق الخلق حتى إذا فرغ منهم قامت الرحم فقالت : هذا مقام العائذ بك من القطيعة : قال نعم أما ترضين أن أصل من وصلك وأقطع من قطعك ؟ قالت : بلى قال : فذلك لك ] . رواه البخاري.
وما أسوأ حال من يقطع الله .. ومن قطعه الله فمن ذا الذي يصله .. ونسأل الله العلى القدير أن يجنبنا هذا المآل ويجعلنا ممن يصلون رحمهم دوماً .. إنه سميع مجيب.

حاج أحمد السلاوى

الأوسمة:

12 تعليق to “صلة الأرحام….ما لها وما عليها”

  1. عبدالحليم السلاوى Says:

    الأخ حاج أحمد

    جزاكم الله خيرا كثيرا على هذا العرض المفيد لموضوع صلة الأرحام. ألا تتفق معى أن هذا المنبر ( المدونة ) يمكن أن يكون مخرجا لأمثالنا ممن هم ضعاف فى مادة التلفونات والزيارات الميدانية. من ناحية ثانية ألا تتفق معى ( والله أعلم طبعا ) أن الشخص يمكن أن يوصف بأنه واصل للرحم حتى إن لم يزر أقرباءه إذا لم يكن فى حالة خصام معهم ؟؟؟ أفيدونا جزاكم الله خيرا مرة أخرى.

    كسرة:

    واحد سمع إنو صلة الرحم فى زمننا دا ممكن بالتلفون راح استلم الناس مسد كولات ووصل رحمه فى اليوم داك خمسين مرة.

    عبدالحليم السلاوى

  2. حاج أحمد السلاوى Says:

    الأخ عبد الحليم بن سلاوى
    أول حاجة عندى سؤال سغيرونى كدة .. مادة التليفونات دى تقصد بيها المادة المصنوع منها التليفون ..ولاّ مادة دراسية جديدة بيمتحنوا فيها …؟
    تالشىء التانى وحسب علمنا المتواضع جداً..ما مفروض أصلاً يكون فى حالة خصام بينك وبين أقرباءك .. دى واحدة…والواحدة التانبة ودى الأصلح وأفيد ليك أنك حتكون واصل للرحم لوكانوا هم القاطعين عنك وإنت واصلتهم وبالطريقة دى حتكون كما قال رسولنا الكريم : كأنما تسفهم المل ( وهو الرماد الخار .. والعياذ بالله )..والواحدة التالتة وبرضو حسب علمنا المتواضع جداً… ما أفتكر ولا أعتقد وما أظن إنو الزول ممكن يكون واصل للرحم وهو لم يزر أفرباءه ولم بسأل عنهم ولم بحاول ان بسأل عنهم… حتى بأضعف الإيمان عن طريق الهاتف أو الخطابات .. أو …….. أو…….. من الوسائل المتاحة فى عصرنا الحديث حتى وإن لم يكن فى حالة خصام معهم.. فكيف إذا كان فى حالة خصام معهم ؟..
    أما عن المسد كولز .. دى حقو تسأل عليها الشيخ محمود السلاوى … أو الشيخ يوسف عبد الحى .. الذى أفتى بعدم جواز ما بسمى عندنا فى السودان الختّة ( الصندوق ).. يمكن يفيدك فيها أكتر منى ..لكن أنا غايتو اليوم رايح اواصل العالم كلو ( من طرف ) عن طريق .. المسدكولات بتاعتك دى …وأهو كلو بأجره.. وخلونا نشوف آخرته شنو !!!!
    تخريمة سغيرونة ..واحد قرأ الحديث ( كأنما تسفهم المل… وهو الرماد الحار ) قام شال الرماد ومشى بيهو لأقرباءه المقاطعنو ….

  3. طلال السلاوى Says:

    يا حاج احمد اول حاجة جزاك الله عنا كل خير لهذا الموقع الجميل ، وانا سوف اكون من المداومين عليه لانى النهار كله قاعد فى الانترنت .
    ويا عبد الحليم والله طولت الغيبة ونحنا سمعنا بيك جيت السودان ورجعته وم عارف ا هل انت ام نحنا المقصرين لكن لك العتبى حتى ترضى كيف اخبارك وصحتك ، تحياتنا لكل من بطرفكم حتى يجمعنا الله فى ساعة خير قول امين

  4. عبدالحليم السلاوى Says:

    الأخ طلال
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    طبعا ما حأعمل ليك المقدمة المعروفة ديك يتاعة والله نحن سعيدين جدا لسماع صوتك وو……..بس أنا فعلا سعيد بقراءة تعليقك……. تعرف الموقع دا بقى زى شرك الفيران قدرنا من خلاله اصطياد ( طيور ) نادرة !!!!!

    أنا فعلا كنت فى السودان بس الظروف حتمت بقائى اربعة وعشرين ساعة جنب الوالد والوالدة ولم أخرج إلا طلعات محددة جدا علما بأنه لم يكن معى سيارة. عموما دى فرصة جيدة جدا للتواصل وخلينا نفتح صفحتين جداد واحدة للتواصل والتانية للتواصل برضو..

    التحية للعم حاج شريف ونحن بندعى له بالشفاء ليس ذلك على الله بعزيز

    عبدالحليم بن محمد با سلاوى

    سودانى متحضرم

  5. حاج أحمد السلاوى Says:

    إبن الخال والخالة طلال .. حفظه الله
    أنا برضو شرحو فى ردى عليك زى أخونا عبد الحليم ..والمقدمة ديك خلاس هو عملها .فما فى داعى أنا أرددها تانى ..ولاّ عاوزنى أرددها ؟؟…أما الصفحات الجُداد خليهم أربعة صفحات إتنين لى أنا وإتنين لعبد الحليم …إتفقنا ؟؟( على قول الفنانة .. ..بت القلعة ) .. اغرب حاجة إنو الناس مغشوشين فينى أنا ومفتكرين إنو أنا العملت الموقع دة .. حنقوم بعمل لافتة كبيرة فى الصفحة الرئيسية للموقع نوضح فيها الموضوع دة عشان الناس تعرف إنو المؤسس هو عبد الحليم السلاوى ( أبو ياسر )..وأنا من أشد الداعمين له فى هذا المجال ولن يهدأ لنا بال حتى نشوف الحبوبات الكبار ( دة إذا بقى منهم لسه زول ) زاااااتهم دخلوا النت وشاركوا معانا بمداخلات .. إن شاء الله بالإشارة .. ونحن فى إنتظار المزيد من التداخلات .. وشِدوا حيلكم يا … شباب .
    تحياتنا وأشواقنا للخال العزيز حاج شريف .زوربنا يديه الصحة والعافية . ولك خالص التحايا العطرات .

  6. طلال السلاوى Says:

    والله يا حليم انا منبهر بسرعة الرد بتاعك وده اكيد نابع من اهتمامك وتقديرك للتواصل الروحى الجميل فى الزمن الغابر ده .
    على كل حال لومى ليك نابع من صميم شوقى واشتياقى وزى ما قالوا ما بلومك الا البعزك . سلامى وتمنياتى بالشفاء العاجل لوالدك ووالدتك الكرام ، ونسال الله لهم فى هذه الايام المباركات ولنا ولجميع من طفنا بخاطره السلامة والعافية وطولة العمر
    وخلينا متواصلين

  7. طلال السلاوى Says:

    عمنا الحاج احمد انت عامل زى الحاج ود عجبنا (الشخص الاصيل فى زمن حظر التجول ، والعندو وجبة الضيف زى الفريضة ) وانا بصراحة ما عارفك حسى انت وين هنا فى السودان ولا فى السعودية لانك بقيت سريع الحركة ونشيط زيادة عن اللزوم . وياريت تورينا ايه هو سر النشاط ده وواعدك انه حيكون سر بيناتنا.
    كيف اخبارك يالغالى يا ابن الغاليييين ، وصحتك انشاءالله تكون بخير
    ولو انا متزكر انه اخر مره اتقابلنا ومشيت معانا المطار عشان تجيب شنطتك المنخلفة . بعد كده تانى ما ظهرته خالص
    المهم خلينا على التواصل ونحول الشكر لى عبد الحليم على هذا الموقع الجميل .

  8. عبدالحليم السلاوى Says:

    يا حاج أحمد الحق ……المدونة بقت فى الصفحة الأولى…….أيه رأيك ننقلها للصفحة الأولى ونخلص…..أفيدونا

  9. حاج أحمد السلاوى Says:

    هل تتصور إنى دخلت بالليل وقلت أشوف الحاصل شنو .. أو إذا فى زول كتب حاجة ..وأفاجأ بإنو المدونة غير موجودة ..وفكرت أتصل عليك لكن لقيت الساعة عملت 12 .. قلت خليها الصباح رباح عشان أعرف المدونة اختفت وين …مشيت على الهوم بيتج أكان القاها قاااااااااعدة ولقيت رسالتك .. يا حاج أحمد الحق….أفتكر كدة كويس لحد ما الشباب ديل يعرفوها كويس بعدين ممكن تشوف ليها محل تانى … نو بروبلم ..

  10. نجود حاج شريف السلاوى Says:

    نتمني انو يكون الماضي وله وعدى… ويكون التواصل بواسطت العولمة بيننا وهذا اضعف الايمان… لكم جزيل الشكر علي الفكرة الجميلة هذه.. ونتمني كثيرا من التواصل بيننا والسؤال بصورة اكثر والاخبار بصور دقيقة واكثر شمولية… عشان نحن ناس الغربة ديل بنحب الاخبار عن ناسنا وعاوزين نعرف صغيرة وكبيرة… ودمتم عائلتي الكريمة..
    طلال امي بتسلم عليك…
    بالمناسبة انا متأكدة بانو اكثر المستفيدين من هذا المنتدي او الموقع الشباب الجداد المابعرفو حاجة عن باقي العائلة فنتمني ارسال صورهم وكل يعني ده منو ود منو وبقرا وين عشان الواحد يتواصل مع الناس البعيدين… الناس كبرت والله والشفع كبرو واشكالهم اتغيرت كتير…
    وسلامي للجميع..
    نجود بت حاج شريف

  11. حاج أحمد السلاوى Says:

    الأخت نجود ..سلام
    “لكم جزيل الشكر علي الفكرة الجميلة هذه.. ونتمني كثيرا من التواصل بيننا والسؤال بصورة اكثر والاخبار بصور دقيقة واكثر شمولية… عشان نحن ناس الغربة ديل بنحب الاخبار عن ناسنا وعاوزين نعرف صغيرة وكبيرة… ودمتم عائلتي الكريمة..”

    مقدمة جميلة جداً للتواصل بين أفراد السرة السلاوية كافة … بس الأخبارالصغيرة والكبيرة العاوزاها.. تكون بدون شمارات… أو بهارات …
    الشىء التانى أخونا وأخوكى السيد طلال من الممكن جداً لإنك توجهى ليهو رسالة مباشرة منك من خلال الموقع دة زاااااتو ,و تكون معنونة بإسمو عشان إنو الرسالة دى جاياهو من منو ..
    الشىء التالت والخير .. نعم الموقع دة صُمِم خصيصاً للجيل الرابع من السلاوية الذين تفرقت بهم سبل الحياة وصاروا شيعاً فى كل واد على وجوههم ومع آبائهم يهيمون..وعن طريقة التواصل لابد من إقتراحاتكم للوصول للشىء الأمثل ودة حيجى إن شاء الله بمرور الوقت ..فى البداية عاوزين الناس كلها تعرف الموقع وتتفاعل معاهو .. وبعد كدة الكل مستعد للتطوير …
    شكراً ليك .. ويبدو إ،ك من المتحمسين جداً لفكرة الموقع الرائعة دى وأنا شايف فيك مشروع مراسلة إقليمية للموقع .. وما تقطعى الجوابات .

  12. عبدالحليم السلاوى Says:

    أخوى طلال ( أبو فارس )

    التحية لك وللعم حاج شريف

    ملاحظتك فى مداخلتك اللى قبل قبل قبل دى فى محلها…..أنا ومحمود بيننا تواصل قديم قدم الدهر بالرغم من إننا صغار !!! الحاج أحمد دخل معانا من فترة واستطاع أن يواكب لأنه عنده استعداد فطرى لمواكبة عالم زى شخصى الضعيف وزى شخص محمود الطويل !!!! نحن طبعا سبقناكم خبرة فى شوارع الخرطوم واستطعنا أن ننقل تلك الخبرة الى أوروبا عن طريق الأخ محمود وإلى الخليج نوعا ما عن طريقى علما بأنى لم أكن يوما ما فى كفاءة وشيطنة أخونا محمود…ألله يصلحو على قول اخوانا السعوديين.

    عموما أنا والله سعيد جدا بهذا التواصل….ولحدى ما تتعودوا على كلامنا استحملونا لو طلعت مننا كلمة كدة ولا كدة…..

    أخوك عبدالحليم السلاوى

أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s


%d مدونون معجبون بهذه: